الاحنف بن قيس ودوره في فتح خراسان
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الاحنف بن قيس ودوره في فتح خراسان
الاحنف بن قيس ودوره في فتح خراسان
الاستاذ عصــام كاطـع داود
الاستاذ عصــام كاطـع داود
اسمه ونسبه
الاحنف بفتح الالف والنون بينهما الحاء المهملة الساكنة وفي اخرها الفاء (1) وأسمه الضحاك بن قيس بن معاوية بن حفص بن عبادة بن النزال بن مرة بن عبيد بن مقاعس بن عمرو بن كعب بن سعد بن سعد بن زيد مناه بن تيم وأمه من بني قراض من باهله (2) ولدته وهو أحنف فقالت وهي ترقصه
وكان ابو الاحنف يكنى ابا مالك قتله بنو مازن في الجاهليه اما جده معاويه بن الحصين فقد قتله عنتره بن شداد العبس (3) اماعمه فيقال له المتشمس بن معاويه يفضل على الاحنف في حلمه وعم الاحنف الاصغر هو صمعه بن معاويه كان سيد بني تميم في خلافة معاويه بن ابي سفيان (4) وكان للاحنف ولد اسمه بحر وبه يكنى وقد مات ولم يكن لديه غيره فانقطع عقبه (5) .
صفاته ومزاياه :
عرف الاحنف بن قيس بصفاة ومزايا يمكننا ان نجملها بمايلي :
أولا : الحلم :
كان الاحنف بن قيس حليما " يضرب المثل به (6) وقد اعجب الناس بحلمه فقد كان يقول ( ( ... اني لاجد ماتجدون ولكني صبور ) )ويقول ايضاً ( ( ... وجدت الحلم أنصر لي من الرجال ... ) (7) ويضيف قائلا " ( ( ... ماتعلمت الحلم الا من قيس بن عاصم المنقري لان ابن اخ له قتل أحد اولاده فأتى بالقاتل مكتوفا " يقاد اليه فقال لهم أذعرتم الفتى ثم اقبل على الفتى فقال بئس ما فعلت نقصت عدوك واوهنت عضدك وأسمنت عدوك وأسات بقومك أخلوا سبيله وأحملوا الى ام المقتول ديته فانها غريبه ) ثم انصرف القاتل وكان يقول ( ( من لم يصبر على كلمه سمع كلمات ) ) ويضيف ابن خلكان ان الاحنف بن قيس سئل عن الحلم فقال هو الذل مع الصبر (8) .
ثانيا : العقل :
كان الاحنف بن قيس عاقلا " راجح العقل قال مره ( ( ... ما نازعني احد فوقي الاعرفت قدره ولا كان دوني الا رفعت قدري عنه ولا كان مثلي الا تفضلت عليه ... ) ) ومن ما يذكر عن رجاحة عقله أنه دخل ذات مره على معاويه بن ابي سفيان فأشار الى الوساده وقال له اجلس فجلس الاحنف بن قيس على الارض فقال له معاويه وما منعك يااحنف من الجلوس على الوساده فقال يأمير المؤمنين ان فيما اوصى به قيس بن عاصم المنقري ولده انه قال ( ( ... لاتغش السلطان حتى يملك ولا تقطعه حتى ينساك ولا تجلس له على فراش ولا وساده واجعل بينك وبينه فجلس رجل او رجلين فانه عسى ان ياتي من هو اولى بذلك المجلس منك فتقام له فيكون قيامك زياده له ونقصان عليك وجيء بهذا المجلس يأمير المؤمنين لعله ان يأتي من هو اولى بذلك المجلس مني ... ) فقال له معاويه بن ابي سفيان ( ( ... لقد أوتيتم تميم الحكمه مع دقه حواشي الكلام ) ) (9) .
ويشير أبن سعد : ذكروا عند معاويه بن اني سفيان شيئا " فتكلموا والاحنف بن قيس ساكت فقال معاويه تكلم ياابا بحر فقال ( ( أخاف الله ان كذت وأخافكم ان صدقت ... ) (10) .
ويضيف ابن خلكان : ان الاحنف بن قيس كان يقول فيه ثلاث خصال ما اقولهن الا ليعتبر معتبر ما دخلت بين اثنين قط حتى يدخلاني بينهما ولا اتيت باب احد من هولاء مالم ادع الي يعني الملوك ولا حللت حبوني الى ما يقوم الناس اليه (11) .
ثالثا : العلم :
كان الاحنف بن قيس عالما " ثقه في الحديث عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فقد روى عن عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب ( عليه السلام ) وابي ذر الغفاري وغيرهم ويعد الاحنف بن قيس من الفقهاء البارزين في ايام معاويه بن ابي سفيان (12) .
رابعا : الحكمة والبلاغة .
كان الاحنف بن قيس حكيما " يقول بالحكمه والموعظة الحسنه فقد سأل مرة عن المروءه قال ( ( ... ادب بارع ولسان قاطع ... ) وقال ايضا " ( ( التقي والاحتمال ) ) وسئل عنها فقال ( ( ... العفة في الدين والصبر على النوائب وبر الوالدين والحلم عن الغضب والعفو عند المقدرة ومن حكمه أيضا " راس الادب أله المنطق لا خير في قول الا بفعل ولا في منظر الا بمنحر ولا بمنحر ولا في مال الا بجود ولا في صديق الا بوفاء ولا في فقه الا بورع ولا في صدقه الا بنيه وقال أحيا معروفك بأمانه ذكره وقال أيضا " رب ملوم لاذنب له ) )(13) .
وقد عرف عن الاحنف بن قيس في مجال البلاغه والخطابه فقد استطاع بن قيس ببلاغته ان يقضي على كثير من الفتن والخلافات القبليه التي حدثت في مدينه البصره فكان يتدارك نشوبها بما وهبه الله سبحان وتعالى من بلاغه وحكمه فقد خطب عندما قامت فتنه بين تميم والازد وربيعه فأستطاع ان يقضي عليها في مهدها ومن ومما ما قاله في هذا المجل ( ( ... بعد حمد الله والثناء عليه يامعشر الازد وربيعه أنتم أخواننا في الدين وشركاؤنا في الصهر وأشقاؤنا في النسب وجيراننا في الدار ويدنا على العدو والله لازد البصره أحب الينا من تميم الكوفة ولازد الكوفه أحب الينا من تميم الشام فأن استشرف شنان حد صدوركم ففي احلامنا وأموالنا سعه لنا ولكم وقال أيضا " ولاتزال العرب عربا مالبست العمائم ـ أي حافظت على زيها ... ) (14) .
ومن حكمته وبلاغته فقد شهد الاحنف بن قيس قوم يتكلمون في دم فقال احكموا فقال نحكم بديتين فقال ذلك لكم فلما سكنوا قال اعطيكم ما سالتم غير اني قائل لكم شيئا " ان الله عز وجل قضى بديه واحده وان النبي صلى الله عليه وسلم قضى بديه واحدة وانتم اليوم طالبون وأخشى ان تكونوا غدا " مطلوبين فلا يرضى الناس منكم الا بمثل ما سنتم لانفسكم فردها الى ديه واحده فحمد الله واثنى عليه وركب (15) .
ويذكر ابن خلكان : ان الاحنف بن قيس كان يقول ما خان شريف ولا كذب عاقل لولا اغتاب مؤمن وقال ما ادخرت الأباء للابناء ولا أبقت الموتى للاحياء افضل من أصطناع معروف عند ذوي الاحساب والاداب وقال كثر الضحك تذهب الهيبه وكثر المزاح تذهب المروءه ومن لزم شيئا عرف به (17) .
ويضيف ايضا " : ان الاحنف بن قيس كان يقول جنبوا مجلسنا ذكرالنساء والطعام فأتى أبغض الرجل يكون وصافا " بطنه وان من المروءة ان يترك الرجل الطعام وهو يشتهيه (18) .
مكانته الاجتماعية :
حظي الاحنف بن قيس بمكانه اجتماعيه كبيره عند ابناء قومه عندما أسلم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم عندما بعث النبي صلى الله عليه وسلم رجلا " من بني ليث الى بني سعد أهل الاحنف بن قيس فعرض عليهم الاسلام وعندئد قال لاحنف بن قيس في ذلك ( ( ... أنه يدعوا الى خير ويأمر بخير ... ) ) وقال ايضا " ( ( انه ليدعوكم الى الاسلام والى مكارم الاخلاق وينهاكم عن ملائمها ... ) ) وعلى أثر ذلك أسلموا واسلم الاحنف بن قيس فعلم الرسول صلى الله عليه وسلم فقال ( ( الله أغفر للاحنف ) ) وعندما علم الاحنف بن قيس بذلك القول قال ( ( ... فما شيء عند ارجى عندي من ذلك ... ) ولم يفد على الرسول صلى الله عليه وسلم (19) .
تمسك الاحنف بن قيس بأسلامه حينما ارتد قومه بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم فقد جاء هو وعمه المتشمس بن معاويه الى مسيلمه الكذاب ليسمعنا منه فلما خرجا قال الاحنف بن قيس بن قيس لعمه كيف تراه فقال أراه كذابا " ان تمسك الاحنف بن قيس بدينه وأسلامه في ايام الرده كان له الاثر الكبير على قومه وعلى ثبات كثير من تميم على الاسلام (20) .
وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( 13 ـ 23 هـ / 634 ـ 643 م ) وفد الاحنف بن قيس مع جلة التابعين واكابرهم على الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقد عرف الاحنف بالعقل والدهاء والعلم والحلم وكان سيد قومه وعند ذلك قال أحد الرجال المهاجرين ( ( ... يا أمير المؤمنين أن هذا يقصد الاحنف بن قيس الذي كف عنا بني مره حين بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في صدقاتهم وقد كانوا هموا بنا ... ) ) (21) .
ويضيف أبن سعد : عندما قدم وفدا " على الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه مرة ثانية وكان الاحنف بن قيس فيهم وعندما راى منه عقلا " ودينا " وحسن سمعته فتركه عنده سنه كامله ثم أحضره وقال أتدري لم أحتبسك عندي حولا " كاملا " قال لايأمير المؤمنين قال ان الرسول صلى الله عليه وسلم حذرنا كل منافق علم فخشيت ان تكون منهم ثم كتب معه كتابا " الى امير البصره ابو موسى الاشعري يذكر فيه ان الاحنف بن قيس سيد اهل البصره ما زال يعلو من يومئذ (22) .
وفي عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه ( 23 ـ 35 هـ / 643 ـ 655 م ) بقيت مكانه الاحنف بن قيس الاجتماعيه بارزة فقد كان أبن قيس في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي اله عنه يطوف بالبيت الحرام فأخذ رجل من بني ليث بيده فقال له الا أبشرك قلت بلى قال له أتذكر عندما بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الى قومك فجعلت أعرض عليهم الاسلام وأدعوهم اليه وعند ذلك قلت أنت يا احنف أنك لتدعوا الى خير وتأمر به وانك لتدعوا الى الخير وعندما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم بذلك الموقف من ذلك قال عندها اللهم أغفر للاحنف وعندما علم الاحنف بن قيس بدعوه الرسول صلى الله عليه وسلم له بذلك فقال فما شي من عمل أفضل عندي من دعوه النبي صلى الله عليه وسلم لي (23) .
اما في عهد الخليفة علي بن ابي طالب رضى الله عنه ( 35 ـ 40 هـ / 655 ـ 660 م ) فقد كانت له مواقف متباينه من الاحداث التي وقعت خلال تلك لفترة فقد اعتزال الحرب التي وقعت بين الخليفة وعائشة في الجمل فلم يشهدها في حين شهد وقعة صفين (24) ويذكر ابن سعد ان الاحنف بن قيس قد وفد على معاويه بن ابي سفيان اكثر من مره مع وفداً من اهل البصره (25) .
وكان الاحنف بن قيس صديقا " لمصعب بن الزبير فقد وفد عليه عندما كان واليا " على الكوفة وبقى هناك الى ان توفي عنده بالكوفة سنه 67 هـ / 687 م فيروى ان مصعب بن الزبير مشى في جنازته بغير رداء (26) .
دوره في فتح خراسان
ذكرى البلاذري ان فتح خراسان قد بدء في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه والذي بلغت القوات العربية الاسلامية في عهده حدود خراسان وكرمان وذلك في سنة 22 هـ / 642 م بعد ان بدا العرب المسلمون توغلهم في بلاد فارس على اثر موافقته لاهل البصرة والكوفة على النفاذ الى فارس لمتابعة الملك الساساني لمنعه من اثاره وتاليب سكان فارس ضد العرب المسلمين (27) .
فقد ارسل الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه العلاء بن الخضرمي الى الاحواز لفتحها ولكن القوات الفارسية تمكنت من محاصرة جيش المسلمين فاصبح موقف المسلمين في حرج فأرسل عمر بن الخطاب رضي الله عنه عتبه بن غزوان يأمره بأرسال جيش كبيرا الى الاحواز لفك الحصار عن جيش العلاء بن الحضرمي فأرسل عتبة بن غزوان جيشاً كبيراً من اثني عشر الف مقاتل فيهم عاصم بن عمرو التميمي وعرفجة بن هرثمة البارفي والاحنف بن قيس تحت قياده أبي سبره بن ابي رهم فأنقذ هذا الجيش قوات العلا بن الحضرمي وعاد بعد ذلك الى البصرة (28) .
وعندما تولى ابو موسى الاشعري امارة البصرة اوفد الاحنف بن قيس مع اعيان البصرة الى الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه وعلى اثر ذلك كتب الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه الى ابو موسى الاشعري ، اما بعد فادن الاحنف بن قيس وشاوره واسمع منه (29) وساهم الاحنف بن قيس مع ابو موسى الاشعري في فتح تستر في اقليم الاحواز فقد ارسله ابو سبره بن ابي رهم الى عمر بن الخطاب رضي الله عنه مع انس بن مالك وأرسل معا الهرمزان فسأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه الوفد ( ( لعل المسلمين يوذون اهل الذمة فلهذا يتقضون بكم . . ) وكان يشير بذلك الى انتقاض الهرمزان بعد صلحه مع المسلمين فقال : الاحنف بن قيس يأمير المؤمنين ( ( ... انك نهيتنا من الانسياح في البلاد وان ملك فارس ولا يزالون يقاتلون مادام ملكهم فيهم ولم يجتمع ملكان متفقان حتى يخرج احدهما صاحبه وقد رأيت أننا لم نأخذ شيئا " بعد الا بانبعاثهم وغدرهم وان ملكهم هو الذي يبعثهم ولا يزال هذا بهم حتى تأذن لنا بالانسياح فنسيح في بلادهم وتزيل ملكهم فهناك ينفطع رجاء أهل فارس فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه صدقني والله ... ) وعلى اثر ذلك أذن لهم بالانسياج في بلاد فارس (30) .
أضف الى ذلك فأن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه الاحنف بن قيس معرفة جيدة فرأى منه عقلا " ودينا " كما برز مجاهد في ميادين القتال لذلك دفع له لواء خراسان حينما أذن في الانسياح في بلاد فارس سنة 17 هـ / 638 م وجدير بالذكر ان الاحنف بن قيس شارك في فتح نهاوند قبل ان يتوجه لفتح خراسان مع اهل البصرة الذين جاءوا مددا " وعليهم ابو موسى الاشعري وعندما عاد ابو موسى الاشعري من نهاوند وفتح قم وجه الاحنف بن قيس الى قاشان ففتحها عنوة ثم لحق بأبي موسى الاشعري وبعد ان اكمل الاحنف بن قيس متطلبات قواته سار لفتح خراسان في سنة 18 هـ /639 م .
كان من نتائج انتصار العرب المسلمون في معركة نهاوند هروب يزدجرد الى الري ثم الى اصبهان ثم الى كرمان ثم الى خراسان ومن ثم جاء الى مدينة مرو فنزلها فكتب الى هرمزان وأثار اهل فارس والجبال فنكثوا العهد وعندما قضى المسلمون على مقاومة الفرس في تلك المناطق توجهوا الى خراسان وقبل ان يصلها فتح في طريقه هراه عنوه وعين عليها أمير وسار نحو مرو الشاهجان كتب يزدجرد وهو في مرو الروذ الى خاقان الترك وملك الصفد والصين يطلب المساعدة والعون والنجدة (32) .
فخرج الاحنف بن قيس من مرو الشاهجان بعد ان وصلت اليه الامدادات من اهل الكوفة الى مروالروذ وعندما علم يزدجر بمسير المسلمين اليه تركها واتجه الى بلخ وتحصن بها فساراليه الاحنف بن قيس بقواته وجرت معركة بينهما انهزم فيها يزدجر وعلى اثر ذلك سارع اهل خراسان الى الصلح ومنهم أهالي نيسابور وطخارستان اما الاحنف ابن قيس فقد عاد الى مرو الروذ فنزلها واستخلف على طخارستان ربعي بن عامر التميمي وكتب الاحنف بن قيس الى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه يعلمه بخبر فتح خراسان (33) .
وجدير بالذكر ان الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه خشي ان تأخذ المسلمين نشوة النصر والظفر فينفذوا شرقا " ويعبر الاحنف بن قيس الى بلاد ما وراء خراسان من ارض الشرق فكتب اليه يقول ( ... اما بعد فلا تجتاز النهر واقتصر على مادونه وقد عرفتم بأي شي دخلتم على خراسان فداوموا على الذي دخلتم به يدم لكم النصر واياكم ن تعبروا فتنتقصوا ... )(34) .
ان تحذير الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه الى الاحنف بن قيس له ما يبره فقد اتسعت البلاد المفتوحة في الشرق فشملت ارض فارس كلها وقد طالت خطوط مواصلات المسلمين في انحاء الشام والعراق وفارس فقد دلت الاحداث فيما بعد ان الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان بعيد النظر فيما ذهب اليه فقد سارع خاقان الترك في جنده ويزدجرد معه فعبروا النهر الى بلخ واجبروا جند المسلمين ان يتراجعوا بها الى مروالروذ ومن بلخ تقدمت قوات خاقان وحلفائه باتجاه الاحنف بن قيس في مرو الروذ وكان الاحنف بن قيس قد خرج بقواته ليلا " من المدينة وعسكر خارجها وفي الصباح جمع جنده ووقف فيهم خطيبا " فقال لهـم ( ( ... انكم قليل وان عدوكم كثر فلا يهولكم فكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بأذن الله والله مع الصابرين ارتحلوا من مكانكم هذا ماسندوا الى هذا الجبل فاجعلوا النهر بينكم وبين عدوكـم وقاتلوهـم من وجه واحـد وكانت قوات الاحنف تقدر بعشريـن الفا ... ) ) (35) وقد اقبل الترك نحوالمسلمين وصاروا يناوشونهم ليلا " وينسحبون عنهم ليلا " فخرج الاحنف بن قيس ليله لاصحابه حتى صار قريبا " من معسكر خاقان الترك فلما تنفس الصبح خرج فارس من الترك بطوقه وضرب بطبله فحمل عليه الاحنف فاختلفا طعنتين فطعنه الاحنف بن قيس وقتله .
اضف الى ذلك فقد خرج فارس تركي اخر فطعنه الاحنف بن قيس طعنه اوردته حتفه وخرج فارس ثالث فقتله الاحنف بن قيس ايضا " ثم انصرف الاحنف بن قيس الى عسكره واعد رجاله للقتال ولكن الترك فضلوا العوده الى بلادهم لان بقائهم قد طال دون جدوى ولانهم تكبدوا خسائر كبيرة في الارواح ولاسيما وأنهم أطمانوا الى ان المسلمين سوف لن يعبروا النهر تنفيذا " لامر الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه (36) .
الهوامش
1 ـ ابن الاثير ، اللباب في تهذيب الانساب ، ج 1 ص 32 .
2 ـ ابن سعد ، الطبقات الكبرى ج 7 ص 93 . ينظر ابن حزم ، جمهرة انساب العرب ص 217 ابن الاثير ، اسد الغابة ج 1 ص 78 . ابن حجر ، الاصابة في تميز الصحابة ج 1 ص 154 ابن خلكان ، وفيات الاعيان ج 2 ص 499 .
3 ـ ابن سعد ، المصدر السابق ج 7 ص 93 . ينظر ابن الاثير ، اسد الغابة ج 1 ص 73 .
4 ـ الخالدي ، ابطال من التاريخ العربي الاسلامي ص 275 .
5 ـ الخالدي ، المصدرنفسه ص 275 .
6 ـ ابن سعد ،المصدر السابق ج 7 ص 93 .
7 ـ ابن خلكان ، المصدرالسابق ج 6 ص 348
8 ـ الخالدي ، المصدر السابق ص 281 .
9 ـ ابن خلكان ، المصدرالسابق ج 2 ص 501 .
10 ـ ابن خلكان ، المصدر نفسه ج 2 ص 499 . ينظر الخالدي ، المصدر السابق ص 282
11 ـ ابن سعد ، المصدر السابق ج 7 ص 95 .
12 ـ ابن خلكان, المصدرالسابق ج 2ص 501 13 ـ ابن سعد ، المصدر السابق ج 7 ص 39 . ينظر ابن خلكان ، المصدر السابق ج 2 ص 499
14 ـ البستني ، مشاهير علماء الامصار ص 88 .
15 ـ الخالدي ، المصدرالسابق ص 283 ـ 284 .
16 ـ ابن خلكان ، المصدرالسابق ، ج 2 ص 501 .
17 ـ ابن خلكان ، ابن سعد لامصدر نفسه ج 2 ص 501 .
18 ـ ابن خلكان ، المصدرنفسه ج 2 ص 501 .
19 ـ ابن حجر ، المصدر السابق ج 1 ص 155 . ينظر ابن خلكان ، المصدر السابق ج 2 ص 499
20 ـ الخالدي ، المصدرالسابق ص 276 .
21 ـ ابن خلكان ، المصدرالسابق ج 2 ص 499 .
22 ـ ابن سعد ، المصدر السابق ج 2 ص 94 . ابن الاثير ، المصدر السابق ج 1 ص 78 .
23 ـ ابن سعد ، المصدرنفسه ج 2 ص 78 . ابن حجر المصدر السابق ج 1 ص 155 .
24 ـ ابن الاثير ، اسد الغابة ، ج 1 ، ص 87 . ابن خلكان ، المصدر السابق ، ج 2 ، ص 499 .
25 ـ ابن سعد ، المصدر السابق ، ج 7 ص 95 .
26 ـ ابن سعد ، المصدر نفسه ج 7 ص 97 . ابن الاثير ، اسد الغابة ، ج 1 ، ص 87 .
27 ـ البلاذري ، فتوح ، ص 394 . الجاحظ ، العثمانية ، ص 94 . الطبري ، تاريخ ج 4 ص 280
28 ـ قدامة ، الخراج ، ص 389 .
29 ـ الطبري ، المصدر السابق ج 4 ، ص 168 . المشهداني ، عبد الله بن عامر ، ص 74
30 ـ احمد عادل كمال ، فتوح الشرق ، ص 332 .
31 ـ قدامه ، المصدر السابق ص 370 ـ 374 .
32 ـ الطبري ، المصدر السابق 4 ص 168 .
33 ـ اليعقوبي ، تاريخ ص 279 ، 328 ، 332 .
34 ـ البلاذري ، المصدر السابق ، ص 501 . الحديثي المصدر السابق ، ص 332 .
35 ـ ياقوت ، البلدان ح 4 ، ص 108 الحديثي ، المصدر السابق ، ص 327 / 328 .
36 ـ الطبري ، المصدرالسابق ، ح 4 ، ص 167 . دحلان ، الفتوحات الاسلامية ، ج 1 ص 133
الاحنف بفتح الالف والنون بينهما الحاء المهملة الساكنة وفي اخرها الفاء (1) وأسمه الضحاك بن قيس بن معاوية بن حفص بن عبادة بن النزال بن مرة بن عبيد بن مقاعس بن عمرو بن كعب بن سعد بن سعد بن زيد مناه بن تيم وأمه من بني قراض من باهله (2) ولدته وهو أحنف فقالت وهي ترقصه
والله لولا حنف في رجله *** مـاكان في الحي مثله
وكان ابو الاحنف يكنى ابا مالك قتله بنو مازن في الجاهليه اما جده معاويه بن الحصين فقد قتله عنتره بن شداد العبس (3) اماعمه فيقال له المتشمس بن معاويه يفضل على الاحنف في حلمه وعم الاحنف الاصغر هو صمعه بن معاويه كان سيد بني تميم في خلافة معاويه بن ابي سفيان (4) وكان للاحنف ولد اسمه بحر وبه يكنى وقد مات ولم يكن لديه غيره فانقطع عقبه (5) .
صفاته ومزاياه :
عرف الاحنف بن قيس بصفاة ومزايا يمكننا ان نجملها بمايلي :
أولا : الحلم :
كان الاحنف بن قيس حليما " يضرب المثل به (6) وقد اعجب الناس بحلمه فقد كان يقول ( ( ... اني لاجد ماتجدون ولكني صبور ) )ويقول ايضاً ( ( ... وجدت الحلم أنصر لي من الرجال ... ) (7) ويضيف قائلا " ( ( ... ماتعلمت الحلم الا من قيس بن عاصم المنقري لان ابن اخ له قتل أحد اولاده فأتى بالقاتل مكتوفا " يقاد اليه فقال لهم أذعرتم الفتى ثم اقبل على الفتى فقال بئس ما فعلت نقصت عدوك واوهنت عضدك وأسمنت عدوك وأسات بقومك أخلوا سبيله وأحملوا الى ام المقتول ديته فانها غريبه ) ثم انصرف القاتل وكان يقول ( ( من لم يصبر على كلمه سمع كلمات ) ) ويضيف ابن خلكان ان الاحنف بن قيس سئل عن الحلم فقال هو الذل مع الصبر (8) .
ثانيا : العقل :
كان الاحنف بن قيس عاقلا " راجح العقل قال مره ( ( ... ما نازعني احد فوقي الاعرفت قدره ولا كان دوني الا رفعت قدري عنه ولا كان مثلي الا تفضلت عليه ... ) ) ومن ما يذكر عن رجاحة عقله أنه دخل ذات مره على معاويه بن ابي سفيان فأشار الى الوساده وقال له اجلس فجلس الاحنف بن قيس على الارض فقال له معاويه وما منعك يااحنف من الجلوس على الوساده فقال يأمير المؤمنين ان فيما اوصى به قيس بن عاصم المنقري ولده انه قال ( ( ... لاتغش السلطان حتى يملك ولا تقطعه حتى ينساك ولا تجلس له على فراش ولا وساده واجعل بينك وبينه فجلس رجل او رجلين فانه عسى ان ياتي من هو اولى بذلك المجلس منك فتقام له فيكون قيامك زياده له ونقصان عليك وجيء بهذا المجلس يأمير المؤمنين لعله ان يأتي من هو اولى بذلك المجلس مني ... ) فقال له معاويه بن ابي سفيان ( ( ... لقد أوتيتم تميم الحكمه مع دقه حواشي الكلام ) ) (9) .
ويشير أبن سعد : ذكروا عند معاويه بن اني سفيان شيئا " فتكلموا والاحنف بن قيس ساكت فقال معاويه تكلم ياابا بحر فقال ( ( أخاف الله ان كذت وأخافكم ان صدقت ... ) (10) .
ويضيف ابن خلكان : ان الاحنف بن قيس كان يقول فيه ثلاث خصال ما اقولهن الا ليعتبر معتبر ما دخلت بين اثنين قط حتى يدخلاني بينهما ولا اتيت باب احد من هولاء مالم ادع الي يعني الملوك ولا حللت حبوني الى ما يقوم الناس اليه (11) .
ثالثا : العلم :
كان الاحنف بن قيس عالما " ثقه في الحديث عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فقد روى عن عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب ( عليه السلام ) وابي ذر الغفاري وغيرهم ويعد الاحنف بن قيس من الفقهاء البارزين في ايام معاويه بن ابي سفيان (12) .
رابعا : الحكمة والبلاغة .
كان الاحنف بن قيس حكيما " يقول بالحكمه والموعظة الحسنه فقد سأل مرة عن المروءه قال ( ( ... ادب بارع ولسان قاطع ... ) وقال ايضا " ( ( التقي والاحتمال ) ) وسئل عنها فقال ( ( ... العفة في الدين والصبر على النوائب وبر الوالدين والحلم عن الغضب والعفو عند المقدرة ومن حكمه أيضا " راس الادب أله المنطق لا خير في قول الا بفعل ولا في منظر الا بمنحر ولا بمنحر ولا في مال الا بجود ولا في صديق الا بوفاء ولا في فقه الا بورع ولا في صدقه الا بنيه وقال أحيا معروفك بأمانه ذكره وقال أيضا " رب ملوم لاذنب له ) )(13) .
وقد عرف عن الاحنف بن قيس في مجال البلاغه والخطابه فقد استطاع بن قيس ببلاغته ان يقضي على كثير من الفتن والخلافات القبليه التي حدثت في مدينه البصره فكان يتدارك نشوبها بما وهبه الله سبحان وتعالى من بلاغه وحكمه فقد خطب عندما قامت فتنه بين تميم والازد وربيعه فأستطاع ان يقضي عليها في مهدها ومن ومما ما قاله في هذا المجل ( ( ... بعد حمد الله والثناء عليه يامعشر الازد وربيعه أنتم أخواننا في الدين وشركاؤنا في الصهر وأشقاؤنا في النسب وجيراننا في الدار ويدنا على العدو والله لازد البصره أحب الينا من تميم الكوفة ولازد الكوفه أحب الينا من تميم الشام فأن استشرف شنان حد صدوركم ففي احلامنا وأموالنا سعه لنا ولكم وقال أيضا " ولاتزال العرب عربا مالبست العمائم ـ أي حافظت على زيها ... ) (14) .
ومن حكمته وبلاغته فقد شهد الاحنف بن قيس قوم يتكلمون في دم فقال احكموا فقال نحكم بديتين فقال ذلك لكم فلما سكنوا قال اعطيكم ما سالتم غير اني قائل لكم شيئا " ان الله عز وجل قضى بديه واحده وان النبي صلى الله عليه وسلم قضى بديه واحدة وانتم اليوم طالبون وأخشى ان تكونوا غدا " مطلوبين فلا يرضى الناس منكم الا بمثل ما سنتم لانفسكم فردها الى ديه واحده فحمد الله واثنى عليه وركب (15) .
ويذكر ابن خلكان : ان الاحنف بن قيس كان يقول ما خان شريف ولا كذب عاقل لولا اغتاب مؤمن وقال ما ادخرت الأباء للابناء ولا أبقت الموتى للاحياء افضل من أصطناع معروف عند ذوي الاحساب والاداب وقال كثر الضحك تذهب الهيبه وكثر المزاح تذهب المروءه ومن لزم شيئا عرف به (17) .
ويضيف ايضا " : ان الاحنف بن قيس كان يقول جنبوا مجلسنا ذكرالنساء والطعام فأتى أبغض الرجل يكون وصافا " بطنه وان من المروءة ان يترك الرجل الطعام وهو يشتهيه (18) .
مكانته الاجتماعية :
حظي الاحنف بن قيس بمكانه اجتماعيه كبيره عند ابناء قومه عندما أسلم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم عندما بعث النبي صلى الله عليه وسلم رجلا " من بني ليث الى بني سعد أهل الاحنف بن قيس فعرض عليهم الاسلام وعندئد قال لاحنف بن قيس في ذلك ( ( ... أنه يدعوا الى خير ويأمر بخير ... ) ) وقال ايضا " ( ( انه ليدعوكم الى الاسلام والى مكارم الاخلاق وينهاكم عن ملائمها ... ) ) وعلى أثر ذلك أسلموا واسلم الاحنف بن قيس فعلم الرسول صلى الله عليه وسلم فقال ( ( الله أغفر للاحنف ) ) وعندما علم الاحنف بن قيس بذلك القول قال ( ( ... فما شيء عند ارجى عندي من ذلك ... ) ولم يفد على الرسول صلى الله عليه وسلم (19) .
تمسك الاحنف بن قيس بأسلامه حينما ارتد قومه بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم فقد جاء هو وعمه المتشمس بن معاويه الى مسيلمه الكذاب ليسمعنا منه فلما خرجا قال الاحنف بن قيس بن قيس لعمه كيف تراه فقال أراه كذابا " ان تمسك الاحنف بن قيس بدينه وأسلامه في ايام الرده كان له الاثر الكبير على قومه وعلى ثبات كثير من تميم على الاسلام (20) .
وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( 13 ـ 23 هـ / 634 ـ 643 م ) وفد الاحنف بن قيس مع جلة التابعين واكابرهم على الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقد عرف الاحنف بالعقل والدهاء والعلم والحلم وكان سيد قومه وعند ذلك قال أحد الرجال المهاجرين ( ( ... يا أمير المؤمنين أن هذا يقصد الاحنف بن قيس الذي كف عنا بني مره حين بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في صدقاتهم وقد كانوا هموا بنا ... ) ) (21) .
ويضيف أبن سعد : عندما قدم وفدا " على الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه مرة ثانية وكان الاحنف بن قيس فيهم وعندما راى منه عقلا " ودينا " وحسن سمعته فتركه عنده سنه كامله ثم أحضره وقال أتدري لم أحتبسك عندي حولا " كاملا " قال لايأمير المؤمنين قال ان الرسول صلى الله عليه وسلم حذرنا كل منافق علم فخشيت ان تكون منهم ثم كتب معه كتابا " الى امير البصره ابو موسى الاشعري يذكر فيه ان الاحنف بن قيس سيد اهل البصره ما زال يعلو من يومئذ (22) .
وفي عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه ( 23 ـ 35 هـ / 643 ـ 655 م ) بقيت مكانه الاحنف بن قيس الاجتماعيه بارزة فقد كان أبن قيس في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي اله عنه يطوف بالبيت الحرام فأخذ رجل من بني ليث بيده فقال له الا أبشرك قلت بلى قال له أتذكر عندما بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الى قومك فجعلت أعرض عليهم الاسلام وأدعوهم اليه وعند ذلك قلت أنت يا احنف أنك لتدعوا الى خير وتأمر به وانك لتدعوا الى الخير وعندما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم بذلك الموقف من ذلك قال عندها اللهم أغفر للاحنف وعندما علم الاحنف بن قيس بدعوه الرسول صلى الله عليه وسلم له بذلك فقال فما شي من عمل أفضل عندي من دعوه النبي صلى الله عليه وسلم لي (23) .
اما في عهد الخليفة علي بن ابي طالب رضى الله عنه ( 35 ـ 40 هـ / 655 ـ 660 م ) فقد كانت له مواقف متباينه من الاحداث التي وقعت خلال تلك لفترة فقد اعتزال الحرب التي وقعت بين الخليفة وعائشة في الجمل فلم يشهدها في حين شهد وقعة صفين (24) ويذكر ابن سعد ان الاحنف بن قيس قد وفد على معاويه بن ابي سفيان اكثر من مره مع وفداً من اهل البصره (25) .
وكان الاحنف بن قيس صديقا " لمصعب بن الزبير فقد وفد عليه عندما كان واليا " على الكوفة وبقى هناك الى ان توفي عنده بالكوفة سنه 67 هـ / 687 م فيروى ان مصعب بن الزبير مشى في جنازته بغير رداء (26) .
دوره في فتح خراسان
ذكرى البلاذري ان فتح خراسان قد بدء في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه والذي بلغت القوات العربية الاسلامية في عهده حدود خراسان وكرمان وذلك في سنة 22 هـ / 642 م بعد ان بدا العرب المسلمون توغلهم في بلاد فارس على اثر موافقته لاهل البصرة والكوفة على النفاذ الى فارس لمتابعة الملك الساساني لمنعه من اثاره وتاليب سكان فارس ضد العرب المسلمين (27) .
فقد ارسل الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه العلاء بن الخضرمي الى الاحواز لفتحها ولكن القوات الفارسية تمكنت من محاصرة جيش المسلمين فاصبح موقف المسلمين في حرج فأرسل عمر بن الخطاب رضي الله عنه عتبه بن غزوان يأمره بأرسال جيش كبيرا الى الاحواز لفك الحصار عن جيش العلاء بن الحضرمي فأرسل عتبة بن غزوان جيشاً كبيراً من اثني عشر الف مقاتل فيهم عاصم بن عمرو التميمي وعرفجة بن هرثمة البارفي والاحنف بن قيس تحت قياده أبي سبره بن ابي رهم فأنقذ هذا الجيش قوات العلا بن الحضرمي وعاد بعد ذلك الى البصرة (28) .
وعندما تولى ابو موسى الاشعري امارة البصرة اوفد الاحنف بن قيس مع اعيان البصرة الى الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه وعلى اثر ذلك كتب الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه الى ابو موسى الاشعري ، اما بعد فادن الاحنف بن قيس وشاوره واسمع منه (29) وساهم الاحنف بن قيس مع ابو موسى الاشعري في فتح تستر في اقليم الاحواز فقد ارسله ابو سبره بن ابي رهم الى عمر بن الخطاب رضي الله عنه مع انس بن مالك وأرسل معا الهرمزان فسأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه الوفد ( ( لعل المسلمين يوذون اهل الذمة فلهذا يتقضون بكم . . ) وكان يشير بذلك الى انتقاض الهرمزان بعد صلحه مع المسلمين فقال : الاحنف بن قيس يأمير المؤمنين ( ( ... انك نهيتنا من الانسياح في البلاد وان ملك فارس ولا يزالون يقاتلون مادام ملكهم فيهم ولم يجتمع ملكان متفقان حتى يخرج احدهما صاحبه وقد رأيت أننا لم نأخذ شيئا " بعد الا بانبعاثهم وغدرهم وان ملكهم هو الذي يبعثهم ولا يزال هذا بهم حتى تأذن لنا بالانسياح فنسيح في بلادهم وتزيل ملكهم فهناك ينفطع رجاء أهل فارس فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه صدقني والله ... ) وعلى اثر ذلك أذن لهم بالانسياج في بلاد فارس (30) .
أضف الى ذلك فأن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه الاحنف بن قيس معرفة جيدة فرأى منه عقلا " ودينا " كما برز مجاهد في ميادين القتال لذلك دفع له لواء خراسان حينما أذن في الانسياح في بلاد فارس سنة 17 هـ / 638 م وجدير بالذكر ان الاحنف بن قيس شارك في فتح نهاوند قبل ان يتوجه لفتح خراسان مع اهل البصرة الذين جاءوا مددا " وعليهم ابو موسى الاشعري وعندما عاد ابو موسى الاشعري من نهاوند وفتح قم وجه الاحنف بن قيس الى قاشان ففتحها عنوة ثم لحق بأبي موسى الاشعري وبعد ان اكمل الاحنف بن قيس متطلبات قواته سار لفتح خراسان في سنة 18 هـ /639 م .
كان من نتائج انتصار العرب المسلمون في معركة نهاوند هروب يزدجرد الى الري ثم الى اصبهان ثم الى كرمان ثم الى خراسان ومن ثم جاء الى مدينة مرو فنزلها فكتب الى هرمزان وأثار اهل فارس والجبال فنكثوا العهد وعندما قضى المسلمون على مقاومة الفرس في تلك المناطق توجهوا الى خراسان وقبل ان يصلها فتح في طريقه هراه عنوه وعين عليها أمير وسار نحو مرو الشاهجان كتب يزدجرد وهو في مرو الروذ الى خاقان الترك وملك الصفد والصين يطلب المساعدة والعون والنجدة (32) .
فخرج الاحنف بن قيس من مرو الشاهجان بعد ان وصلت اليه الامدادات من اهل الكوفة الى مروالروذ وعندما علم يزدجر بمسير المسلمين اليه تركها واتجه الى بلخ وتحصن بها فساراليه الاحنف بن قيس بقواته وجرت معركة بينهما انهزم فيها يزدجر وعلى اثر ذلك سارع اهل خراسان الى الصلح ومنهم أهالي نيسابور وطخارستان اما الاحنف ابن قيس فقد عاد الى مرو الروذ فنزلها واستخلف على طخارستان ربعي بن عامر التميمي وكتب الاحنف بن قيس الى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه يعلمه بخبر فتح خراسان (33) .
وجدير بالذكر ان الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه خشي ان تأخذ المسلمين نشوة النصر والظفر فينفذوا شرقا " ويعبر الاحنف بن قيس الى بلاد ما وراء خراسان من ارض الشرق فكتب اليه يقول ( ... اما بعد فلا تجتاز النهر واقتصر على مادونه وقد عرفتم بأي شي دخلتم على خراسان فداوموا على الذي دخلتم به يدم لكم النصر واياكم ن تعبروا فتنتقصوا ... )(34) .
ان تحذير الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه الى الاحنف بن قيس له ما يبره فقد اتسعت البلاد المفتوحة في الشرق فشملت ارض فارس كلها وقد طالت خطوط مواصلات المسلمين في انحاء الشام والعراق وفارس فقد دلت الاحداث فيما بعد ان الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان بعيد النظر فيما ذهب اليه فقد سارع خاقان الترك في جنده ويزدجرد معه فعبروا النهر الى بلخ واجبروا جند المسلمين ان يتراجعوا بها الى مروالروذ ومن بلخ تقدمت قوات خاقان وحلفائه باتجاه الاحنف بن قيس في مرو الروذ وكان الاحنف بن قيس قد خرج بقواته ليلا " من المدينة وعسكر خارجها وفي الصباح جمع جنده ووقف فيهم خطيبا " فقال لهـم ( ( ... انكم قليل وان عدوكم كثر فلا يهولكم فكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بأذن الله والله مع الصابرين ارتحلوا من مكانكم هذا ماسندوا الى هذا الجبل فاجعلوا النهر بينكم وبين عدوكـم وقاتلوهـم من وجه واحـد وكانت قوات الاحنف تقدر بعشريـن الفا ... ) ) (35) وقد اقبل الترك نحوالمسلمين وصاروا يناوشونهم ليلا " وينسحبون عنهم ليلا " فخرج الاحنف بن قيس ليله لاصحابه حتى صار قريبا " من معسكر خاقان الترك فلما تنفس الصبح خرج فارس من الترك بطوقه وضرب بطبله فحمل عليه الاحنف فاختلفا طعنتين فطعنه الاحنف بن قيس وقتله .
اضف الى ذلك فقد خرج فارس تركي اخر فطعنه الاحنف بن قيس طعنه اوردته حتفه وخرج فارس ثالث فقتله الاحنف بن قيس ايضا " ثم انصرف الاحنف بن قيس الى عسكره واعد رجاله للقتال ولكن الترك فضلوا العوده الى بلادهم لان بقائهم قد طال دون جدوى ولانهم تكبدوا خسائر كبيرة في الارواح ولاسيما وأنهم أطمانوا الى ان المسلمين سوف لن يعبروا النهر تنفيذا " لامر الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه (36) .
الهوامش
1 ـ ابن الاثير ، اللباب في تهذيب الانساب ، ج 1 ص 32 .
2 ـ ابن سعد ، الطبقات الكبرى ج 7 ص 93 . ينظر ابن حزم ، جمهرة انساب العرب ص 217 ابن الاثير ، اسد الغابة ج 1 ص 78 . ابن حجر ، الاصابة في تميز الصحابة ج 1 ص 154 ابن خلكان ، وفيات الاعيان ج 2 ص 499 .
3 ـ ابن سعد ، المصدر السابق ج 7 ص 93 . ينظر ابن الاثير ، اسد الغابة ج 1 ص 73 .
4 ـ الخالدي ، ابطال من التاريخ العربي الاسلامي ص 275 .
5 ـ الخالدي ، المصدرنفسه ص 275 .
6 ـ ابن سعد ،المصدر السابق ج 7 ص 93 .
7 ـ ابن خلكان ، المصدرالسابق ج 6 ص 348
8 ـ الخالدي ، المصدر السابق ص 281 .
9 ـ ابن خلكان ، المصدرالسابق ج 2 ص 501 .
10 ـ ابن خلكان ، المصدر نفسه ج 2 ص 499 . ينظر الخالدي ، المصدر السابق ص 282
11 ـ ابن سعد ، المصدر السابق ج 7 ص 95 .
12 ـ ابن خلكان, المصدرالسابق ج 2ص 501 13 ـ ابن سعد ، المصدر السابق ج 7 ص 39 . ينظر ابن خلكان ، المصدر السابق ج 2 ص 499
14 ـ البستني ، مشاهير علماء الامصار ص 88 .
15 ـ الخالدي ، المصدرالسابق ص 283 ـ 284 .
16 ـ ابن خلكان ، المصدرالسابق ، ج 2 ص 501 .
17 ـ ابن خلكان ، ابن سعد لامصدر نفسه ج 2 ص 501 .
18 ـ ابن خلكان ، المصدرنفسه ج 2 ص 501 .
19 ـ ابن حجر ، المصدر السابق ج 1 ص 155 . ينظر ابن خلكان ، المصدر السابق ج 2 ص 499
20 ـ الخالدي ، المصدرالسابق ص 276 .
21 ـ ابن خلكان ، المصدرالسابق ج 2 ص 499 .
22 ـ ابن سعد ، المصدر السابق ج 2 ص 94 . ابن الاثير ، المصدر السابق ج 1 ص 78 .
23 ـ ابن سعد ، المصدرنفسه ج 2 ص 78 . ابن حجر المصدر السابق ج 1 ص 155 .
24 ـ ابن الاثير ، اسد الغابة ، ج 1 ، ص 87 . ابن خلكان ، المصدر السابق ، ج 2 ، ص 499 .
25 ـ ابن سعد ، المصدر السابق ، ج 7 ص 95 .
26 ـ ابن سعد ، المصدر نفسه ج 7 ص 97 . ابن الاثير ، اسد الغابة ، ج 1 ، ص 87 .
27 ـ البلاذري ، فتوح ، ص 394 . الجاحظ ، العثمانية ، ص 94 . الطبري ، تاريخ ج 4 ص 280
28 ـ قدامة ، الخراج ، ص 389 .
29 ـ الطبري ، المصدر السابق ج 4 ، ص 168 . المشهداني ، عبد الله بن عامر ، ص 74
30 ـ احمد عادل كمال ، فتوح الشرق ، ص 332 .
31 ـ قدامه ، المصدر السابق ص 370 ـ 374 .
32 ـ الطبري ، المصدر السابق 4 ص 168 .
33 ـ اليعقوبي ، تاريخ ص 279 ، 328 ، 332 .
34 ـ البلاذري ، المصدر السابق ، ص 501 . الحديثي المصدر السابق ، ص 332 .
35 ـ ياقوت ، البلدان ح 4 ، ص 108 الحديثي ، المصدر السابق ، ص 327 / 328 .
36 ـ الطبري ، المصدرالسابق ، ح 4 ، ص 167 . دحلان ، الفتوحات الاسلامية ، ج 1 ص 133
ابن النهرين- المدير العام
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 1521
تاريخ الميلاد : 28/03/1981
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
العمر : 43
رد: الاحنف بن قيس ودوره في فتح خراسان
قمة الابداع روعة مرسي
الاميرة لارا- مشرفة على منتدى الاناقة والجمال
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 765
تاريخ الميلاد : 31/05/1982
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 42
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى