تابع لموضوع الاحنف بن قيس ودوره في فتح خراسان
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تابع لموضوع الاحنف بن قيس ودوره في فتح خراسان
ومن جانب اخر عندما شاهد الفرس قوة المسلمين دب اليأس في نفوسهم فأقبلوا على الاحنف بن قيس فصالحوه وعاهدوه دفعوا اليه بخزائن كسرى وامواله وبناء " على ذلك كتب الاحنف بن قيس الى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه بخبر الفتح وبعث اليه بالاخماس فجمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه الناس وخطب فيهم وامر بكتاب الفتح فقري عليهم وقال في خطبته ( ... الا ان الله قد اهلكهم ... وفرق شملهم وليسوا يملكون من بلادهم شبراً يضر بمسلم الا وان الله قد اورثكم ارضهم وديارهم واموالهم وابنائهم لينظر كيف تعلمون والله بالغ امره ومنجز وعده ومنبع اخر ذلك اوله فقوموا في امره على رجل يعرف لكم بعهده ويؤتكم وعده ولاتستبدلوا ولاتغيروا فيتبدل الله غيركم ... ) (37) فكان فتح الاحنف بن قيس لخراسان ساهم في نشر الاسلام في تلك الربوع وبعد وفاة الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه نقض اهل فارس العهد فلما تمكن عبد الله بن ابي عامر من استرجاع بعض المدن من بلاد فارس في ايام الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه جعلته مقتنعاً بضرورة فتح اقليم خراسان مرة ثانية وذلك لاهمية موقعه السوقي والتعبوية بالنسبة للعمليات العسكرية في المشرق (38) .
وبناء على ذلك توجه عبد الله بن عامر لفتح اقليم خراسان وقد تمكن عبور الصحراء الكبرى من جهة المناطق الشمالية من اقليم كرمان قد استطاع من فتح منطقته الطبسين صلحاً بعد قضائه على التمرد الذي اعلنه اهلها ضد الحكم العربي وعلى اثر ذلك وجه عبد الله بن عامر الاحنف بن قيس على رأس القوات العربية الى قوهستان المتأخمة للحدود الجنوبية الغربية لاقليم خراسان فقاتلهم حتى الجأهم الى حصنهم وتمكن من فتح قوهستان * عنوة ثم قدم على ابن عامر وطلبوا الصلح فصالحهم على ستمائة الف درهم (39) وبعد ان اكمل عبد الله بن عامر تنظيم قواته العسكرية في قوهستان اتجه الى نياسبور * * التي تعد من اهم معاقل مدن خراسان وذلك لاتخاذها قاعدة عسكرية ينطلق فيها الى جميع مدن خراسان ومن اجل سهولة عملية دخوله الى المدينة وجه في الوقت نفسه عدد من السرايا هاجمت عدد من الرساتق والقرى (40) .
وقد جعل ابن عامر الاحنف بن قيس يتجه الى طخارستان فأتى الاحنف بن قيس الى المكان الذي عرف فيما بعد بقصر الاحنف وهو حصن من مرو الروذ وله رستاق عظيم يدعى بشق الجرذ عرف فيما بعد برستاق الاحنف فحاصر اهله مما اضطرهم الى طلب الصلح على ثلثمائة الف درهم فقال الاحنف بن قيس ( ( ... اصالحكم على ان يدخل رجل منا القصر فيأذن فيه ويقيم فيكم حتى انصرف فرضوا ... ) ) (41) .
وبعد ذلك توجه الاحنف بن قيس الى مدينة مرو الروذ القريبة من مرو الشاهجان فتمكن من محاصرتها وفتحها صلحاً ومن مرو الروذ وجه الاحنف بن قيس سرية تمكنت من فتح بلخ (42) .
كان من نتائج الانتصارات التي حققها الاحنف بن قيس في طخارستان تجمع اهل طخارستان لحربة مع اهل الجوزجان والطالقان والفاريان وقد بلغ عددهم ثلاثين الف وانظم اليهم أهل الصفانيان * * * مما جعل الاحنف بن قيس يستشار أصحابه بين رأي نرجع الى مرو ورائ اخر تعود الى ابرشهر ورائ ثالث قائل نلقاهم (43) .
وفي نهاية المطاف استقر الامر على ضرورة محاربهم ومقاتلهم مع ضرورة اختيار ميدانا ضيقاً للقتال ليمكنه التغلب على عامل الكثرة العددية للعدو فختار المنطقة المحصورة بين نهر المرغاب والجبل فيضمن بذلك تحقيق الانتصار لقواته مهما بلغت اعداد القوات المعادية لانه سوف لايلقي من العدو كثرت اعداده الا بعدد أصحابه (44) فالتفت القوات العربية بالقوات الفارسية في معركة ضارية بين الطرفين كان من نتائجها الحاق الهزيمة بالقوات الفارسية من جهة بينما اتجهت معظم القوات الفارسية من جهة بينما اتجهت معظم القوات الفارسية المنهزمة الى رسكن الواقعة على بعد اثني عشر فرسخاً من قصر الاحنف من جهة ثانية (45) .
وجدير بالذكر ان جزءاً من القوات الفارسية قد هربوا من المعركة باتجاه مدينة الجوزجان فوجه اليهم الاحنف بن قيس الاقرع بن حايس التميمي على راس قوة من الخيالة وقد التقى الطرفان في معركة ضارية بين الجانبين استشهد على اثرها عدد كبير من المسلمين مما دفعهم الى تكرار الهجوم ثانياً فتمكنوا من الحاق الهزيمة بهم بعد قتل عدداً كبيراً منهم وفتحت الجورجان عنوة (46) .
وبعد ذلك استمرت القوات العربية الاسلامية بقيادة الاحنف بن قيس في عملياتها العسكرية في المناطق الشمالية من خراسان فتمكنت من فتح الطالقان والفارياب وبعد ذلك عاد الاحنف بن قيس بقواته الى مرو الروذ التي اتخذها قاعدة لانطلاق قواته نحو المناطق المجاورة (47) .
والظاهر ان العرب كانوا يسعون في مخططاتهم العسكرية الى الوصول الى نهر جيحون لذلك استهدفوا بعد ذلك في عملياتهم العسكرية فتح بلخ التي تقع على نهر جيحون والذي يقال له ايضا نهر بلخ لذلك امر عبد الله بن عامر الاحنف بن قيس التوجه الى بلخ فصالح اهلها على اربعمائة الف بعدها استعمل الاحنف بن قيس ابن عمه اسيد بن المتشمس عليها لياخذ منهم ماصالحوه عليه (48) بينما توجه هو الى خوارزم وحين بلغها الاحنف بن قيس لم يتمكن من فتحها (49) .
فأمر الاحنف بن قيس قواته بالعودة الى بلخ وكان اسيد بن المشمس قد قبض صلحها (50) .
اضف الى ذلك فان عبد الله بن عامر أمر الاحنف بن قيس التوجه الى سرخس * * * * وعندما وصلها صالح اهلها على مال قدره خمسين الف وبذلك تمكنت القوات العربية من فتح معظم اراضي خراسان (51) .
الخاتمة
اوضح البحث ان الاحنف بن قيس من الشخصيات العربية التي لعبت دوراً مهما في احداث تاريخنا العربي الاسلامي والذي عرف عنه مقاتلاً باسلاً وقائداً عسكريا فذا حيث تمكن من فتح مدن في اقليم فارس وخراسان ولاشك في ان الجهد العسكري وفكره كان واضحاً في فتح مناطق واسعة من خراسان .
يبين البحث الدور الفعال للاحنف بن قيس في قيادة الجيش مما يتمتع به من مميزات وصفاه قيادية اضافة الى نبوغه العسكري الذي اضاف الى المورث العسكري الكبير من الابداعات وتطوير الفن الحربي وخاصة اسلوبه في اداره المعارك نظراً لما يتميز به من بعد نظر وأصاله الراي والابداع وخاصة في المواقف الصعبة والحرجة التي مرت فيها القوات العربية الاسلامية اثناء الفتوحات .
ابرز البحث العلاقة والمكانة الاجتماعية التي يتمتع بها الاحنف بن قيس عند الخلفاء والامراء حيث ساهمت تلك العلاقة والمكانة في تكليفه في قيادة السريا في علميات الفتح في فارس وخراسان .
ساهم هذا البحث في دراسة فترة مضيئة من تاريخ خراسان لعمق الانجازات الرائعة التي تحققت على يد القائد الاحنف بن قيس وخاصة الانجازات العسكرية الكبيرة في منطقة فيها من الصعوبات والعراقيل وما يعوق تقدم الجيوش الا ان قيادته الفذة تمكنت من تذلل كل الصعوبات وجعلت تقدم العرب في هذه البلاد لتحقيق رسالهم الانسانية في انقاذ الشعوب من الاظطهاد والعبودية والظلم .
اظهر البحث ان الجهود التي بذلها الاحنف بن قيس مكملاً الى الانجازات التي بذلها القادة الكبار في عمليات الفتح في المشرق مثل عبد الله بن عامر وقتيبة بن مسلم وغيرهم .
واخيراً يبين البحث اعتناق السكان المحليين للدين الاسلامي بصورة تدريجية واقتباس النظم العربية وشيوع اللغة العربية في تلك المناطق المفتوحة .
الهوامش
37 ـ الخالدي ، المصدر السابق ، 280 .
38 ـ الخالدي المصدر نفسه ص 279 .
39 ـ الخالدي ، المصدر نفسه ، ص 279 ـ 280
* قواهستان بظم اوله ثم سكون اخره وهو تعريف كواهستان الحموي / ج 4 ص 103 .
40 ـ ابن قتيبة ، المعارف ص 194 . البلاذري ، ص 394
* * نيسابور وهو مدينة عظيمة ذات فضائل جسيمة ومعدن الفضلاء الحموي / ج 4 ص 422
41 ـ البلاذري ، المصدر السابق ص 394 . الطبري ، المصدر السابق ج 4 ص 301 . ابن الفقيه مختصر كتاب البلدان 318 . ابن حزم جوامع السيرة ص 348 . ابن الاثير ، الكامل ج 3 ص 123 القلقشندي ج 1 ص 91 السوداني ، جبهة البصرة ص 83 ـ 84 .
42 ـ السوداني ، المصدر السابق ص 84 .
43 ـ البلاذري ، المصدر السابق ص 397 . الطبري المصدر السابق ، ج 4 ص 310
* * * الصفانيان تقع على يسار نهر جيحون قرب باخ بينها وبين بلخ ست مراحل الحموي / ج 3 ص 840
44 ـ الطبري المصدر نفسه ، ج 4 ص 130 .
45 ـ الطبري المصدر نفسه ح 4 ص 311 .
46 ـ البلاذري المصدر السابق 397 الطبري المصدر السابق ح 4 ص 312 .
* * * * الجوزجان كورة واسعة من كور بلخ بخراسان الحموي / ج 2 ص 149 .
47 ـ خليفة ، تاريخ ، ص 165 ، البلاذري المصدر نفسه ، ص 398 .
48 ـ الطبري ، المصدر السابق ج 4 ص 312 .
49 ـ خليفة ، المصدر السابق ص 165 . الطبري ، المصدر نفسه ج 4 ص 312 . الصوفي دور , ص 75 .
50 ـ خليفة ، المصدر السابق ص 165 . البلاذري المصدر السابق ص 398 .
51 ـ السمعاني ، الانساب ج 2 ص 303 .
* * * * * بلخ تقع مدينة بلخ وسط خراسان . اليعقوبي ، البلدان ص 287 .
52 ـ المقدسي ، البدء والتاريخ ج 5 ص 198 . الذهبي ، تاريخ الاسلام ح 2 ص 84 . السيوطي تاريخ الخلفاء ص 155 . الداغر ، سرخس ص 23 ـ 24 .
قائمة المصادر والمراجع الحديثة :
اولا : المصادر الاولية
1 ـ ابن الايثر ، ابو الحسن علي بن الكرم محمد بن عبدالكريم ( ت 630 هـ / 1232 م )
2 ـ الكامل في التاريخ ، الطبعة الاولى ، دار صادر ، بيروت 1965 .
3 ـ اللباب في تهذيب الانساب ، القاهرة ، 1386 .
4 ـ اسد الغابة في معرفة الصحابة ، تحقيق قيري سعيد ، المكينة التوقيعته
5 ـ البلاذري , ابو الحسن احمد بن يحيى بن جابر البغدادي ( ت 279? / 892 م )فتوح البلدان ، مراجعة وتعليق رضوان محمد رضوان ، دار الكتاب العلمية بيروت 1978 .
6 ـ الجاحظ ، ابو عثمان عمروبن بحر بن محبوب ( ت 255 ? / 868 م ) العثمانية ، تحقيق عبد السلام هارون ، دار الكتاب العربي ، القاهرة 1955 .
7 ـ ابن حزم ، ابو محمد علي بن احمد بن سعيد الاندلسي ( ت 456 ? / 1063 م ) جمهرة انساب العرب ، تحقيق عبد السلام هارون ، دار المعارف مصر ، 1962 .
8 ـ جوامع السيرة وخمس رسائل اخرى ، تحقيق احسان عباس وناصر الدين الاسدي ، دار المعارف مصر ( د . ت )
9 ـ الحموي ، شهاب الدين ابو عبدالله ياقوت بن عبدالله ( ت 626 ? / 1228 م ) معجم البلدان ، دار صادر ، دار بيروت ، 1955 ـ 1957 .
10 ـ ابن حجر العسقلاني ، ابو الفضل احمد بن علي ( ت 852 ? / 1448 م )
11 ـ الاصابه في تميز الصحابة ، القاهرة ، 1939 .
12 ـ ابن خلكان ، ابو العباس شمس الدين احمد ( ت 681 ? / 1281 م )
13 ـ وفيات الاعيان ، تحقيق محمد محي الدين ، القاهرة ، 1948 )
14 ـ خليفة بن خياط ، ابو عمر ( ت 240 ? / 854 م )
15 ـ تاريخ خليفة بن خياط ، تحقيق سهيل زكار ، دمشق ، 1965
16 ـ الذهبي ، شمس الدين محمد بن احمد بن عثمان ( ت 748 هـ / 1347 م ) تاريخ الاسلام وطبقات المشاهير الاعلام ، نشر مكتبة القدس عن نسخة دار الكتب المصرية ، القاهرة 1364 هـ .
17 ـ ابن سعد ، محمد بن سعد بن منيع البصري ( ت 220 هـ / 835 م )
18 ـ الطبقات الكبرى , دار صادر من بيروت 1957 ـ 1958 .
19 ـ السمعاني ، الامام ابي سعد عبد الكريم بن محمد التميمي المروزي ( ت 562 هـ / 1165 م ) الانساب ، باعتناء مرغليوث . بريل ـ ليدن ، 1912 م
20 ـ السيوطي ، جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر ( ت 911 هـ / 1505 م )
21 ـ تاريخ الخلفاء ، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد ، بيروت ، 1952
22 ـ الطبري ابو جعفر محمد بن جرير ( ت 310 هـ / 922 م )
23 ـ تاريخ الرسل والملوك ، تحقيق محمد ابو الفضل ابراهيم ، دار المعارف مصر ، 1960
24 ـ ابن الفقيه ، ابو بكر احمد بن احمد بن محمد الهمداني ، ( ت 365 هـ / 975 م ) .
25 ـ مختصر كتاب البلدان ، ليدن ، 1885 .
26 ـ ابن قتيبة ، ابو محمد عبدالله المسلم الدنيوري ( ت 276 هـ / 8890 م )
27 ـ المعارف ، تحقيق ثروة عكاشا ، دار المعارف في القاهرة ، 1969 .
28 ـ القلشنتندي ، ابو العباس احمد بن عبد الله( ت 821 هـ / 1418 م ) .
29 ـ ماثر الانافة في معالم الخلافة ، تحقيق عبد الستار احمد فرح الطبعة الثانية ، عالم الكتب في بيروت ، 1964 .
30 ـ المقدسي ، مظهر بن طاهر ( ت 350 هـ / 961 م )
31 ـ البدء والتاريخ ، باعتناء ، كلمان حوار ، باريس 1919
32 ـ اليعقوبي ، احمد بن يعقوب بن ابي جعفر بن واضح ( ت 284 هـ / 897 م ) البلدان ، النجف ، 1957
33 ـ تاريخ الكتب دار صادر ، بيروت ، 1960
ثانيا : المراجع الحديثة :
34 ـ الحديثي ، قحطان عبد الستار .
35 ـ ارباع خراسان ، البصرة ، مطبعة دار الحكمة 1990 .
36 ـ الخالدي ، زهير صادق رضى .
37 ـ ابطال من التاريخ العربي الاسلامي مراجعة الدكتور محمد حسين الزبيدي ، بغداد دار الحرية ، 1982 .
38 ـ الداغر ، نزار .
39 ـ سرخس ، دراسة في احوالها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية ، ماجستير غير منشورة ، كلية الاداب جامعة البصرة 2001 م .
40 ـ دحلان ، احمد الفتوحات الاسلامية بعد مضئ الفتواحات النبيوية ، القاهرة ، مطبعة حديثي ، 1968 .
41 ـ السوداني ، رباب جبار جبهة البصرة ، دراسة في احوالها العسكرية والادارية والاجتماعية والمالية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الاداب ، جامعة البصرة 1989 .
42 ـ الصوفي ، حميد مرعي دور الدهاقين في الادارة المالية في خراسان ، رسالة ماجستير غير منشورة كلية الاداب ، جامعة الموصل ، 1989 .
43 ـ كمال ، احمد عادل فتوح الشرق بعد القادسية ، دار الفكر ، د . ت
44 ـ المشهداني ، محمد جاسم عبدالله بن عامر ، دار الشؤون الثقافية ، الطبعة الاولى، بغداد ، 1988 .
ابن النهرين- المدير العام
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 1521
تاريخ الميلاد : 28/03/1981
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
العمر : 43
رد: تابع لموضوع الاحنف بن قيس ودوره في فتح خراسان
الموضوع حلو كتير يسلموا الايادى
الاميرة لارا- مشرفة على منتدى الاناقة والجمال
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 765
تاريخ الميلاد : 31/05/1982
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 42
مواضيع مماثلة
» الاحنف بن قيس ودوره في فتح خراسان
» تابع لموضوع الزمن السردي في انشودة المطر
» تابع لموضوع الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
» تابع لموضوع يوم العاشر من محرم من ايام الله تعالى
» تابع لموضوع الشهيد زيد بن عليّ بن الحسين بن علي عليه السّلام
» تابع لموضوع الزمن السردي في انشودة المطر
» تابع لموضوع الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
» تابع لموضوع يوم العاشر من محرم من ايام الله تعالى
» تابع لموضوع الشهيد زيد بن عليّ بن الحسين بن علي عليه السّلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى